الأمازون.. نهر الغابات الضخمة

الأمازون.. نهر الغابات الضخمة

تُشير الدراسات إلى أنّ حوالي خمس المياه التي يتم تدويرها على سطح الأرض تحمل بواسطة نهر الأمازون

- يُعد نهر الأمازون أحد أكبر الأنظمة المائية تعقيدًا على وجه الأرض، حيث يمتد منه الكثير من الجداول والروافد في أمريكا الجنوبية، وهو يتدفق لمسافةٍ تزيد عن 6600 كيلومتر، ويعد أكبر مأوى لأسماك وحيوانات المياه العذبة على سطح الأرض، وحوضه موطنٌ لكثيرٍ من الأنواع الفريدة من الحيوانات والأشجار والنباتات.

- أطلق عليه هذا الاسم أول أوروبي يستكشف الأمازون، وهو فرانسيسكو دي أوريلانا، وهو جنديٌّ أسبانيٌّ، اكتشف النهر في عام 1541، وسماه بهذا الاسم تيمنًا بمعركة قادها ضد قبيلةٍ حاربت فيها الإناث الأمازونيات بجانب أزواجهن.

- يبدأ امتداد نهر الأمازون على طول سلسلة جبال الإنديز، لمسافةٍ تصل إلى 6347 كيلومتر، فتعمل هذه الجبال بطولها وقوتها كحاجبٍ للهواء الدافئ الرطب الذي يتحرك من الشرق، فيتسبّب في هطول أمطار غزيرة تغذي مياه نهر الأمازون، ثم يمتد شرقًا لآلاف الأميال التي تمر على الغابات المطيرة والأراضي المنخفضة حتى يصب في المحيط الأطلسي على الساحل الشمالي الشرقي للبرازيل.

- يبلغ طول نهر الأمازون ما يزيد عن 6600 كيلو متر، ويُصنف نهر الأمازون كثاني أطول نهرٍ في العالم، بعد نهر النيل، لكن هناك بعض الخبراء يشيرون إلى أنّ كلا النهرين قريبين من بعضهما في الطول.

- يختلف عرض النهر باختلاف الموسم المناخي، ففي موسم الجفاف (من يونيو إلى نوفمبر) يصل متوسط ​​عرض نهر الأمازون ما بين 3.2 إلى 9.6 كيلومتر، وفي موسم الأمطار (من ديسمبر إلى أبريل)، قد يصل العرض إلى 30 ميلًا، أما في ذروة موسم الأمطار، يمكن للتيار أن يتحرك بسرعة 6.4 كيلومتر في الساعة.

- تُشير الدراسات إلى أنّ حوالي خمس المياه التي يتم تدويرها على سطح الأرض تحمل بواسطة نهر الأمازون، فهو يمتلك أكثر من 1100 روافد، و17 منها يزيد طولها عن 1497 كيلومتر.

- يُعد نهر الأمازون موطنًا لأكثر من 5600 نوع معروف من الأسماك، بما في ذلك 100 نوعٍ من الأسماك الكهربائية، وحوالي 60 نوعًا من الأسماك المفترسة، ويتميز النهر بإحتواءه على حيوان الدولفين، والذي بعد أكبر أنواع دولفين النهر في العالم، ويمتاز هذا الدولفين بتغيير لونه من الرمادي إلى الوردي إلى الأبيض، كما أنّ النهر موطنٌ للعديد من ثعالب الماء العملاقة وخرف البحر، وأسماك أرابيما، وهي واحدة من أكبر أسماك المياه العذبة في العالم يصل طولها إلى 4.6 متر.

- يُؤثر نهر الامازون على النظام البيئي لغابات الأمازون المطيرة، والتي تعد أكبر غابة مطيرة على الأرض، إذ أنها تغطي حوالي ثلثي حوض نهر الأمازون، وتتميز بغناها بالأنواع، فغابات الأمازون المطيرة، موطنٌ لأكثر من ثلث جميع الأنواع المعروفة في العالم، ويوجد به حوالي 100 نوع من الأشجار في فدانٍ واحدٍ، ويطلق على غابات الأمازون رئتي الأرض، فهي تمتص ثاني أكسيد الكربون وتطلق كمياتٍ هائلةً من الأكسجين.

- يمد نهر الامازون البشر الذين يقطنون حوله بالعديد من الخدمات أهمها المياه التي يعتمدون عليها في الشرب، وفي تلبية أغراض الحياة والزراعة والنقل والغذاء، كما أنه يوفر أكثر من 2500 نوع من الأسماك والدلافين النهرية.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع