قارات العالم: أمريكا الشمالية

قارات العالم: أمريكا الشمالية

تُقسّم القارة إلى ثلاث مناطق رئيسيّة وهي شبه جزيرة أمريكا الشماليّة وأمريكا الوسطى ومنطقة الكاريبي.

- هي ثالث أكبر قارة في العالم، وهي الجزء الشماليّ للأمريكيّتين التي اكتشفها الرحالة المُستكشِف كولومبوس.

- تقع هذه القارّة في الجزء الشماليّ للكرة الأرضيّة بشكل كامل، وتمتد إلى النصف الغربيّ من الكرة الأرضيّة، وتحدّ هذه القارة ثلاثة محيطات، وهي المحيط المتجمّد الشماليّ من الشمال، والمحيط الأطلسيّ من الشرق، والمحيط الهادئ من الغرب، وأمّا من الجنوب فتحدّها أمريكا الجنوبيّة.

- تبلُغ المساحة الإجماليّة لقارة أمريكا الشماليّة 24,474,000 كم2، وهي بذلك ثالث أكبر قارة في العالم من حيثُ المساحة، بعد قارتي آسيا وإفريقيا، وتحتل القارة 16.5% من إجمالي مساحة العالم، ويبلُغ طول القارة 8,605 كيلومتراً، بينما يبلُغ عرضُها 4,156 كيلومتراً.

- أعلى جبل في القارة هو جبل ماكينلي الذي يقع في ألاسكا، ويبلُغ طوله 6,194 متراً، أما أشد المناطق انخفاضاً في القارة فهي وادي الموت في كاليفورنيا، والذي ينخفض عن مستوى سطح البحر بحوالي 86 متراً.

- يصل عدد السكان قارة أمريكا الشماليّة في 23 دولة إلى أكثر من 565 مليون نسمة، وذلك وفق إحصاءات عام 2016 وهي بذلك رابع أكبر قارة في العالم من حيثُ عدد السكان، بعد آسيا وإفريقيا وأوروبا.

- تُعدّ الولايات المتّحدة الأمريكيّة والمكسيك أكبر دول القارة من حيث عدد السُكان، أما اللغات المستخدمة في بُلدان القارة فهي اللغة الإنجليزية، إلى جانب اللغة الإسبانيّة، والفرنسيّة.

- تتمتع القارة بتنوُّع ثقافي وعرقيّ كبير؛ حيث تتكون القارة من 63.4% من السكان البيض، و12.6% من السود، و16.3% من ذوي أصول لاتينيّة، و4.8% من أصول آسيويّة، بالإضافة إلى عدة أعراق أخرى.

- تحتوي قارة أمريكا الشمالية على 23 بلداً، بالإضافة إلى 11 إقليماً تابعاً للقارة، و14 منطقة أُخرى في القارة.

- تُقسّم القارة إلى ثلاث مناطق رئيسيّة، وهي شبه جزيرة أمريكا الشماليّة، وأمريكا الوسطى، ومنطقة الكاريبي.

- تاريخ أمريكا الشمالية: في عام 1492 ميلادي اكتشف الرحالة والمُستكشف الإيطالي كريستوفر كولمبوس قارة أمريكا الشمالية، خلال بحثه عن طريق للهند من الجهة الغربيّة للقارة الأوروبيّة.

- واكتشف كولومبوس أجزاء واسعة من القارة الأمريكيّة تشمل جزر الباهاما، وهايتي، وترينداد، وهندراوس في العام نفسه.

- ولاحقاً في عام 1509 اكتشف بارتولوميو كولومبوس شقيق كريستوفر كولمبوس مدينة سانتو دومينغو، وفي عام 1513 تم اكتشاف مناطق بورتو ريكو، وكوبا، وجامايكا.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع