حصن الأخيضر شاهد تاريخي يحكي قصة حضارة عريقة

حصن الأخيضر شاهد تاريخي يحكي قصة حضارة عريقة

يعد من أعظم وأروع الآثار الإسلامية القائمة لا في العراق فحسب بل في العالم أجمع.

- قلعة الأخيضر هي قلعة أثرية تقع في بادية كربلاء وسط العراق ولا تزال أطلال القلعة قائمة إلى يومنا هذا.

- يقع قصر الأخيضر في جنوب غرب كربلاء على بعد خمسين كيلو متراً منها، وبنحو 192 كيلو متراً جنوب غربي بغداد.

- يعد من أعظم وأروع الآثار الإسلامية القائمة لا في العراق فحسب بل في العالم أجمع.

- يعتبر من مراكز السياحة الجذابة في الشرق الأوسط، حيث ينفرد بفخامته وهندسته العجيبة.

تعلل تسميته بهذا الاسم لاخضرار الأرض القائم فوقها.

- قصر الأخيضر هو قصر مستطيل الشكل ويتمثل ثلث أرضه حصن مساحته 160× 160 متراً، وكان يحوي مسجدا به محراب صغير في كل من جانبيه وحرمه بلاطة، ومبنى هذا المسجد جزء أصيل من بناء القصر، ووجوده ينفي ما يقال من إن تاريخ تشييد القصر يعود إلى أزمنة تسبق الفتح الإسلامي للعراق.

- جمع مبنى الأخيضر في عمارته بين الأساليب الساسانية والبيزنطية ومن أشياء لم تكن معهودة قبل الإسلام، فمشكياته ونوافذه وزخرفته قريبة الشبه بما في مبنى طاق كسرى، وتيجان أساطينه المنحوتة من المرمر منقوشة بزخرفة بيزنطية الأسلوب قوامها ورق شجر.

- يعد القصر أحسن بناء عربي قائم تتجلى فيه عظمة العمارة الإسلامية الأولى.

- يتميز بأنه قصر واسع منيف متعدد الأجزاء والمرافق في داخل حصن منيع أبعاده 175×169 متر وتبلغ مساحته 112×83 متراً وبقيت معالم القسم الأكبر من أجزائه قائمة، مما سهل أمر صيانته وترميمه، وجعله من الأماكن السياحية الأثرية الشهيرة في العالم.

- أما عن أصل تسمية الاخيضر فهناك عدة آراء متضاربة اختلف فيها الكثير من الباحثين والمؤرخين منها رأي محمود شكري الآلوسي يقول بأن كلمة الأخيضر محرفة من الاسم (الأكيدر) وهو اسم أمير من أمراء كندة أسلم في صدر الإسلام.

- قبل الاحتلال الأميركي للعراق 2003، أقيمت مهرجانات وفعاليات فنية داخل الحصن، إلا أنه ومنذ نحو 15 عاماً اقتصر نشاطه على الزيارات التي تقوم بها فرق سياحية أجنبية ومحلية إضافة إلى السفرات المدرسية لمطالعة واحد من أبرز التحف المعمارية العربية الإسلامية.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع