جمهورية مصر العربية

جمهورية مصر العربية

تشتهر أيضا مصر بالأهرامات، والمومياء، وتاريخها، وحضارتها الفرعونية، والمعابد، والآثار، وغيرها العديد من المعالم.

- دولة عربية تقع في الركن الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا، ولديها امتداد آسيوي، حيث تقع شبه جزيرة سيناء داخل قارة آسيا فهي دولة عابرة للقارات.

- عدد سكانها 104 مليون نسمة، ليكون ترتيبها الثالثة عشر بين دول العالم بعدد السكان والأكثر سكانًا عربيًّا.

- جمهورية مِصرَ العربية لديها سواحل طويلة على البحرين الأبيض والأحمر، وتشترك بحدود مع سبعة دول.

- تبلغ مساحة جمهورية مصر العربية حوالي 1.002.000 كيلومتر مربع.

- يتركز أغلب سكان مصر في وادي النيل وفي الحضر ويشكل وادي النيل والدلتا أقل من 4% من المساحة الكلية للبلاد أي حوالي 33000 كم2، وأكبر الكتل السكانية هي القاهرة الكبرى التي بها تقريبًا ربع السكان، تليها الإسكندرية؛ كما يعيش أغلب السكان الباقين في الدلتا وعلى ساحلي البحر المتوسط والبحر الأحمر ومدن قناة السويس، وتشغل هذه المناطق ما مساحته 40 ألف كيلومتر مربع.

- تشتهر مصر بأن بها إحدى أقدم الحضارات على وجه الأرض حيث بدأ البشر بالنزوح إلى ضفاف النيل والاستقرار وبدأ في زراعة الأرض وتربية الماشية منذ نحو 10,000 سنة.

- تشتهر أيضا مصر بالأهرامات، والمومياء، وتاريخها، وحضارتها الفرعونية، والمعابد، والآثار، وغيرها العديد من المعالم، فهي بلاد مليئة بالعجائب.

- تعد اللغة المصرية القديمة من أقدم لغات العالم واستمرت أكثر من 3000 سنة.

- تتميز مصر بمناخ صحراوي لوقوعها ضمن الحزام الصحراوي في شمال قارة أفريقيا مما يجعلها معرضة للعواصف الرملية والغبار بنسبة كبيرة

- تتمتع مصر بالعديد من الموارد الطبيعية، فمن الموارد المائية بها ساحلي البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، إضافة إلى وجود 10 بحيرات طبيعية منها بحيرة المنزلة وبحيرة البرلس وبحيرة قارون إضافة إلى بحيرة ناصر الصناعية، بالإضافة إلى مورد المياه العذبة الرئيسي وهو نهر النيل الذي يمتد بطول مصر وينتهي بشطريه رشيد ودمياط.

- التنوع في التضاريس والأماكن الجغرافية ساهم أيضًا في توفر العديد من الثروات الطبيعية مثل الحديد والذهب والمنجنيز والفوسفات.

- من أهم المعالم السياحية في مصر: المتحف المصري، برج القاهرة، قلعة صلاح الدين الأيوبي (قلعة الجبل) ، دار الأوبرا المصرية، الحدائق، خان الخليلي، الأهرامات الثلاثة وأبو الهول، هرم سقارة، القرية الفرعونية، مكتبة الإسكندرية، قلعة قايتباي، المتحف القومي، حدائق قصر المنتزه، المسرح الروماني ودار الأوبرا، خليج نعمة، السوق القديم، ألف ليلة وليلة.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع