العاصمة الأفغانية كابل

العاصمة الأفغانية كابل

يبلغ عدد سكان مدينة كابول ما يزيد عن الثلاثة ملايين ونصف مليون نسمة تقريباً.

- تعدّ كابل واحدةًّ من مدن القارّة الآسيويّة، وهي عاصمة لجهوريّة أفغانستان الإسلاميّة، وتقع في الجزء الشّرقيّ من البلاد، وتقع أجزاء منها على ضفاف نهر كابل، والأجزاء الأخرى محاطة بسلسلة جبال هندوكوش.

- تقع المدينة على خطّ الاستواء بين 34° و32° باتّجاه الشّمال، و69° 10° باتّجاه الشّرق، وتصل مساحة المدينة الإجماليّة إلى مائتين وخمسة وسبعين كيلو متراً مربّعاً، ويعيش عليها أكثر من ثلاثة ملايين وأربعمائة ألف نسمة.

- يبلغ عدد سكان مدينة كابول ما يزيد عن الثلاثة ملايين ونصف مليون نسمة تقريباً.

نبذة تاريخية

- تعود نشأة المدينة إلى عام ألفين قبل الميلاد، وكانت المدينة محطّة يقصدها أصحاب الديانة الزردشيتيّه، ثم اتّخذها أصحاب الديانة البوذيّة مكاناً يمارسون فيها طقوسهم الخاصّة، وكانت المدينة تُعرف خلال الفترة التي تتراوح بين عامي ألف وسبعمائة إلى ألف ومائة قبل الميلاد بالمدينة المثاليّة، وسمياها سكّانها بمدينة الجنّة بدليل المخطوطات التي خطّوها والمعروفة باسم آل ريجفدا، وسُكنت المدينة العديد من القبائل والحضارت القديمة كالأخمينيون، والسلوقيّون، والماوريون، والأمويون، والعباسيون، والسامانيّة، وبني بويه، والغزنويين، والخوارزميين، والصفويين، ويوجد وصف دقيق للمدينة لابن بطوطة، حيث ذكر أيضاً أنّها سُكنت من قبل الأفغان الذين يتمتّعون بصفة القوّة، والبأس الشديد.

الصناعة في كابول

- من أهمّ ما يتمّ إنتاجه وتصنيعه في هذه المدينة البتروكيماويّات، والكهربائيّات، والنسيج، والتعدين، والإسمنت، وكذلك يوجد فيها الكثير من الحرف التقليديّة، كما ويوجد فيها معهد علميّ للأقمار الصناعيّة.

المناخ في كابول

- مناخ هذه المدينة مناخ قاريّ معتدل، ففي الشتاء يكون بارداً، وبالصيف يمتاز بالحرارة والرطوبة. وفيما يخصّ المواصلات ووسائل النقل يتواجد فيها مطاراً دوليّاً رئيسيّاً. ومنذ سنة 2002م عملت الحكومة على بناء المدارس وتحسين نوعيّة التعليم بهدف المساعدة في تقدّم البلاد، ولا زال العمل على هذا الأمر إلى يومنا هذا.

معالم في كابول

- من أهمّ معالم المدينة التي تدفع السيّاح إلى زيارتها المتحف الأفغانستانيّ الوطنيّ، وكذلك يوجد فيها العديد من القصور نظراً لتنوّع الحضارات التي أقيمت فيها، كما ويوجد فيها مدينة أولمبيّة للألعاب الرياضيّة، بالإضافة إلى جامعة كابول الطبيّة، وغيرها.

- ومن أهمّ معالم المدينة أيضاً المدينة الذهبيّة، وهي مدينة راقية أقيمت في العاصمة نفسها، وبسبب اعتبار هذه المدينة مدينة من أغنى دول العالم بـ التنوّع الجغرافيّ الحيوانيّ فقد أقيمت فيها حديقة ضخمة للحيوانات، فيها أكثر من خمسة آلاف نوعاً من الحيوانات، حيث يزورها سنوياً أكثر من خمسة عشر ألف سائحاً.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع