العمادية قلعة النسور وعاصمة إمارات الكرد

العمادية قلعة النسور وعاصمة إمارات الكرد

تمثل الزراعة والخدمات وبعض النشاطات السياحية مصادر الاقتصاد الرئيسية لسكان المدينة

- بلدة كُرْدِيَّة ومركز قضاء تابعة أداريا إلى لمحافظة دهوك ومنتجع صيفي شهير ومحطة هيل على طول أحد روافد الزاب الكبير بإقليم كردستان العراق.

- العمادية من المدن العراقية التي يمكن أن نطلق عليها اسم “المدن القلاع” فهي أشبه بعش النسور الذي تبنيه على قمم الجبال، إذ بنيت على قمة جبل يرتفع عن سطح البحر حوالي 1400 متر، وما تزال المدينة في الكثير من أجزائها محاطة بسورها التاريخي.

- تبعد مسافة ما يقارب ال10 كيلومترات عن الحدود التركية.

- تمثل الزراعة والخدمات وبعض النشاطات السياحية مصادر الاقتصاد الرئيسية لسكان المدينة المحاطة بمزارات ومصايف سياحية مهمة مثل كلي زاويته ومصيف سرسنك، ومصيف أنشكي، ومصيف سولاف، وهذه الأماكن تعد من أهم مناطق السياحة والاصطياف في كردستان العراق، كما يأمل سكان العمادية في تسجيل المدينة في سجل التراث العالمي لليونسكو لتتم المحافظة على آثارها التي يمكن أن تتحول إلى مزارات تنشط السياحة فيها.

- كان يسكن العمادية تاريخيا خليط من السكان الذين يدينون بمختلف الأديان مثل اليهود والمسيحيين والإيزيديين والمسلمين أما اليوم فلم يعد يسكنها سوى الأكراد المسلمين.

- سماها البعض بمدينة الألف منزل نسبة الى مساحتها الصغيرة التي تحتوي تقريبا على الف بيت ويسكنها 8000 نسمة، بيوتها قد مزجت بين الحداثة والتراث مع بقاء العديد من بيوتها القديمة التي لازالت تحتفظ بجدرانها المبنية من الاحجار القديمة ، عدد السكان فيها لم يعد يسع لسكانها الاصليين بعد الاقبال الكبير اليها من قبل السياح من الداخل والخارج، فقام العديد من سكانها بالانتقال الى المناطق المجاورة لها وبقيت بيوت اجدادهم في داخل قلعة العمادية.

- تضم عدد كبير من الآثار الآشورية ومنقوشات بالخط الكوفي وآيات القرآن الكريم ، ومن آثار هذه المدينة ايضا جامع العمادية الكبير الذي يعود الى نهاية عصر الدولة الاموية وتوجد ايضاً مدرسة قوباد التي كانت تدرس فيها اللغة العربية والعلوم الدينية .

- تاريخ هذه المدينة والمحافظة على آثارها وهويتها التاريخية التي حالما تصل اليها تجدها واضحة على جدرانها واسوارها جعل منها مدينة مهمة يقصدها الناس للتعرف عليها، ما أدى الى كونها محافظة اقتصادية بسياحتها والحركة التجارية التي تكون للعراق عن طريقها بما انها اخر المحافظات العراقية شمالا بجوار الحدود التركية.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع