قصر بيت الدين

قصر بيت الدين

أقام هذا القصر الرائع الأمير بشير الثاني الشهابي الذي حكم جبل لبنان زهاء نصف قرن من الزمن.

- يعتبر قصر بيت الدين الذي يقع في بلدة بيت الدين في منطقة الشوف على بعد 45 كلم عن مدينة بيروت، من أهم اثار لبنان، وأروع وأجمل نماذج الفن العربي في القرن التاسع عشر، فهو يشكل مزيجاً رائعاً ومتناسقاً من بناء الحجر اللبناني في الخارج ومن الفن الزخرفي الدمشقي في الداخل.

- أقام هذا القصر الرائع الأمير بشير الثاني الشهابي الذي حكم جبل لبنان زهاء نصف قرن من الزمن، إذ شارك في بناءه أمهر البنائين اللبنانيين، وانضم إليهم عدد من المهندسين الأوروبيين والعمال المهرة القادمين من دمشق وذلك لصنع الفسيفساء وصقل الرخام المستورد من فلورنسا في إيطاليا، وقد استغرق بناء هذا القصر بقاعاته الواسعة عشرات السنوات، حتى زينت القاعات بنقوش هندسية جميلة وزخارف ملونه كتب عليها حكم وأمثال عربيه قديمة.

- بداية القصر تكون عبر بوابة كبيرة تقودك إلى الميدان وهو ساحة كبيرة مستطيلة يبلغ طولها 107 أمتار وعرضها 45 مترًا، كانت تفتح لعروض الفروسية و للاحتفالات التي كان يحضرها العامة والزوار وأفراد الحاشية، وبانتقالك إلى الميدان الشمالي ستكون أمام جناح يعرف ب”المضافة مكون من طابقين، الأول كان يستعمل كإسطبلات، فيما يتألف طابقه العلوي من قاعات وغرف كانت في الأصل معدة لاستقبال ضيوف القصر، وتضم مجموعة من الفخاريات و الحلى الذهبية الرومانية والإسلامية.

- دار الاستقبالات فبدايتها بوابة مزخرفة من أجمل البوابات في هذا العصر، وهذا الدار يتألف من غرفة انتظار ترتكز على عامود واحد لذلك سميت بقاعة “العامود”.

- قاعة الاستقبال المعروفة بـ “السلملك” فقد شيّدت على مستويين خصص الأعلى منهما لجلوس الأمير ولبعض زواره الكبار، وقد اشتهر القصر بحدائقه الجميلة وبساحاته الفسيحة لينافس بجماله قصر الحمرا بنوافيره، وزخرفته، وهندسته وتاريخه الطويل.

- تتوسط الدار الوسطى نافورة مياه، ويقع به “الحرملك” هو اسم الجناح الذي عادة ما يسكن فيه رؤساء الجمهورية ويتألّف من أكثر من 20 غرفة، ويعتبر أحد أكثر أجنحة القصر زخرفة، وقد زينت بوابته الرئيسية وجدرانه بالمنقوشات والفسيفساء المرمرية المتعددة الألوان.

 

- قصر بيت الدين هو المقر الصيفي لرئاسة الجمهورية، كما يقام به سنوياً مهرجان ثقافي هو مهرجان بيت الدين ويمكن زيارة القصر على مدار السنة.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع