قارات العالم: أستراليا

قارات العالم: أستراليا

هي قارة تقع في جنوب المحيط الهادي في المنطقة الجغرافيا لأوقيانوسيا.

- هي قارة تقع في جنوب المحيط الهادي في المنطقة الجغرافيا لأوقيانوسيا.

- تشمل القارة البر الرئيسي أستراليا، تسمانيا، وجزيرة غينيا الجديدة و يفصل بين أستراليا وغينيا الجديدة بحر ارفورا ومضيق توريس بينما يفصل بين تاسمانيا وأستراليا مضيق باس، وتعتبر هي أصغر القارات السبع التقليدية.

- تُعرف قارة أستراليا أحيانًا بأسماء ساهول أو ميجانيزيا لتمييزها عن أستراليا، وتتكون من كتل اليابسة الموجودة على اللوحة القارية لأستراليا وهذا يشمل البر الرئيسي لأستراليا، تسمانيا، وجزيرة غينيا الجديدة، التي تضم بابوا غينيا الجديدة وغينيا الجديدة الأندونيسية.

- الجغرافيا والجيولوجيا: بمساحة إجمالية قدرها 8.56 مليون كيلومتر مربع (3,310,000 ميل مربع)، تعد القارة الأسترالية أصغر قارة وثاني أقل قارة مأهولة بالسكان (بعد القارة القطبية الجنوبية) على الأرض.

- تقع القارة بشكل أساسي على اللوحة الهندية الأسترالية، ونظرًا لموقعها المركزي على صفيحتها التكتونية، فإن أستراليا لا تحتوي على أي مناطق بركانية نشطة، وهي القارة الوحيدة التي تتمتع بهذا التمييز.

- التاريخ: كانت القارة الأسترالية من نقاط الهجرات البشرية المبكرة و تشير الأبحاث الحديثة إلى هجرة باستخدام أطواف من الخيزران، والتي هبطت على القارة.

- هاجر السكان الأصليون لأستراليا من آسيا منذ حوالي 70000 عام، ووصلوا إلى أستراليا منذ ما لا يقل عن 50000 عام، وتشير الأبحاث الحديثة إلى وصول مبكر، ربما قبل 65000 عام.

- هناك أدلة على التبادل الجيني واللغوي بين الأستراليين في أقصى الشمال والشعوب الأسترونيزية في غينيا الجديدة والجزر الحديثة، ولكن قد يكون هذا نتيجة للتجارة والتزاوج مؤخرًا.

- تم العثور على أقدم بقايا بشرية معروفة في بحيرة مونجو، جنوب غرب ولاية نيو ساوث ويلز، والبقايا الموجودة في مونجو تشير إلى واحدة من أقدم عمليات حرق الجثث المعروفة في العالم، مما يشير إلى أدلة مبكرة على الطقوس الدينية بين البشر.

- المناخ: مناخ اليابسة الأسترالية في معظمه صحراوي أو شبه قاحل، مع الزوايا الساحلية الجنوبية التي لها مناخ معتدل، والمناخ شبه الاستوائي في الساحل الشرقي ومناخ البحر الأبيض المتوسط في الغرب وتتمتع الأجزاء الشمالية من البلاد بمناخ استوائي.

- اللغات: اللغة السائدة في أستراليا هي اللغة الإنجليزية، وتوك بيسين في بابوا غينيا الجديدة، والإندونيسية في غينيا الجديدة الإندونيسية. وجلبت الهجرة إلى أستراليا العديد من اللغات مثل الإيطالية، اليونانية، العربية، الفلبينية، الماندرين، الفيتنامية و الإسبانية وغيرها.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع