تمثال أبو الهول

تمثال أبو الهول

يعد تمثال أبو الهول من أشهر المعالم التاريخية في جمهورية مصر العربية

- يعد تمثال أبو الهول من أشهر المعالم التاريخية في جمهورية مصر العربية وفي مدينة الجيزة المصرية على وجه التحديد.

- يتميز بمظهره الفريد وموقعه المميز بالقرب من أهرامات الجيزة التي تعد من أهم رموز الحضارة المصرية القديمة جنبًا إلى جنب مع هذا التمثال التاريخي.

- يبلغ طول تمثال أبو الهول 73 مترًا، أما ارتفاعه فيبلغ 20 مترًا، لذلك تطلب الأمر أن يُنحت هذا التمثال من خلال 100 عاملٍ على طيلة فترة تشكيله.

- يشير العديد من علماء التاريخ والآثار إلى أن هذا التمثال العظيم يعود إلى الحضارة المصرية القديمة وتحديدًا إلى فترة حكم الأسرة الرابعة التي حكمت مصر في ذلك الوقت، وبعضهم يؤرخ ملكية هذا التمثال إلى الملك خفرع أحد الملوك المصريين القدماء.

- حظي تمثال أبو الهول بأهمية خاصة عبر العصور المصرية القديمة التي تلت نحته، وبرز ذلك في عصر الأسرة الثامنة عشرة المصرية، بالإضافة إلى فترة نهايات القرن الخامس عشر قبل الميلاد وبدايات القرن الرابع عشر قبل الميلاد.

- تم وضع شاهدة بين أقدام التمثال من أجل أداء بعض الطقوس الدينية المصرية الخاصة.

- يتشابه تمثال أبو الهول اسمه مع أحد التماثيل اليونانية القديمة وهو تمثال أوديب، حيث يعد كلا التمثالين رمزًا لوحوش قديمة تحمل صفاتٍ ودلالاتٍ محددة لكل من بناها، أما موقع تمثال أبو الهول فهو فوق هضبة مدينة الجيزة المصرية.

- الطريقة التي تم فيها تشكيل تمثال أبو الهول تدل على عظمة الفن المعماري للمصريين القدماء، حيث تم نحت هذا التمثال بالكامل من صخرة ضخمة من الحجر الجيري التي كانت موجودة في المنطقة، وكانت ضخامة هذا التمثال سببًا في استغراق مدة 3 سنوات حتى اكتمال نحته.

- طريقة نحت التمثال كانت باستخدام المطارق الحجرية القديمة والأزاميل المصنوعة من مادة النحاس، وقبل البدء بعملية النحت تم رسم التمثال من خلال مجموعة من الأصباغ القديمة، حيث مثلت هذه الرسومات الهيكل الهندسي البدائي لعملية النحت.

- تم بناء تمثال أبو الهول بمواجهة شروق الشمس، حيث تم نحته بشكل كامل من الحجر الجيري لمخلوق غامض يحتوي على صفات مشتركة بين الأسد والإنسان، وذلك بوجود التمثال بجسد أسد جالس أمام قرص الشمس ونحت رأسه على شكل إنسان ملكيّ، حيث يُجسِّدُ الأسد رمز القوة والصلابة، أما رأس الإنسان فيرمز للحكمة.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع