أفضل الوجهات السياحية في تركيا: السوق المغلق في اسطنبول

أفضل الوجهات السياحية في تركيا: السوق المغلق في اسطنبول

كان هذا السوق مركزاً للبورصة في العهد العثماني حيث تم تشييده في فترة فتح العثمانيين للقسطنطينية .

- ‏يعتبر السوق المغلق في اسطنبول أو كما يسميه البعض السوق المسقوف او البازار الكبير من أهم الأثار التاريخية لمدينة إسطنبول .

- كان هذا السوق مركزاً للبورصة في العهد العثماني ، حيث تم تشييده في فترة فتح العثمانيين للقسطنطينية .

- أمر ببنائه السلطان محمد الفاتح عام 1461 ميلادية و أمر أن يكون السوق و المنازل و الجوامع في تلك المنطقة جميعهم مبنيون تحت سقفٍ واحد.

- مساحة السوق حوالي 30 هكتار بما يعادل 30 ألف متر مربع ويضم 80 شارعاً.

- يحتوي على حوالي 4400 دكان وأكثر من 40 خان .

- يتميز السوق بوجود المحلات المختصة بالحرف ذات الطابع القديم ، حيث كان كل شارع يٌسمى باسم الحرفة اليدوية التي تنتشر فيه مثل سوق الذهب , سوق الفضة , سوق النحاس وهكذا.

- يحيط بالسوق حوالي 11 باب رئيسي أهمها ” باب نور عثمانية ” الذي يوجد على واجهته شعار الدولة العثمانية .

- يوجد بالسوق جامعين و مركز للشرطة و مطاعم و مراكز معلومات للسياح كما يحتوى على أكبر خزنة تاريخية قديمة كانت توضع بها المجوهرات والأشياء الأثرية و الأسلحة و النقود.

- تتوسط السوق قاعة ” جواهر بدستني  التي ستجد بها أثمن المجوهرات و الساعات و الفضيات القيمة وتعتبر هذه الساحة أقدم مكان داخل السوق المغلق.

- يمكن التجول في هذا السوق لساعات طويلة ، فهناك الكثير من الدكاكين ، منها من يبيع التحف و الأنتيكات و الأسلحة والأدوات النحاسية ، و منها من يبيع التوابل الرائعة و السجاد و الحرير و الذهب و المجوهرات التقليدية والأحجار الكريمة و الهدايا التذكارية .

- لٌقب هذا السوق مؤخراً بأغلى المناطق في تركيا حيث يصل سعر إيجار المتر المربع الواحد فيه إلى 3500 دولار .

- لعل زيارة السوق ستصبح أكثر تشويقاً إذا علمت أن به دكان يسمى ” إيغين ” يمتد عمره لـ 154 عاماً ، والذي تتعامل معه كبرى شركات الإنتاج في هوليوود لاستيراد الملابس و الاقمشة منه لإستخدامها في أعمالهم الفنية .

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع