قارات العالم: أمريكا الجنوبية

قارات العالم: أمريكا الجنوبية

هي إحدى القارات السبع في العالم وهي رابع أكبر قارات العالم.

- هي إحدى القارات السبع في العالم، وهي رابع أكبر قارات العالم.

- تُشكل القارة الجزء اليابس الجنوبي من الأمريكيتين، ويحدُها من الشمال والشمال الغربيّ البحر الكاريبي، ومن الشمال الشرقيّ المُحيط الأطلسيّ، والمحيط الهادئ من الغرب، وترتبط القارة بقارة أمريكا الشماليّة من الشمال الغربيّ عن طريق مضيق بنما، وتحدّ القارة من الجنوب القارة القُطبيّة الجنوبيّة (الأنتارتيكا)، ويفصل بين القارتين ممرّ دريك، الذي يقع جنوب كاب هورن أو رأس هورن.

- تبلُغ مساحة قارّة أمريكا الجنوبيّة الإجماليّة 17,900,000 كم2، ويعيش على القارة 414.6 مليون نسمة، وذلك وفق إحصاءات عام 2015.

- تأتي تسمية القارّة من الرحّالة والمُستكشف الإيطالي أمريكو فسبوتشي، وهو أحد الرحّالة الأوروبيين الأوائل الذين قاموا باستكشاف المنطقة التي سُميَّت بالعالم الجديد؛ حيثُ زار فسبوتشي العالم الجديد، وقدّم تقييماً للأراضي، وتمّ تسميتها تيمُّناً به وتكريماً لجهوده.

- أُطلق اسم أمريكا في البداية على أراضي أمريكا الجنوبيّة، ثم تم لاحقاً إطلاقه على الأمريكيّتين.

- تضُم قارّة أمريكا الجنوبيّة أكبر شلالات في العالم، وهي شلالات آنجل التي تقع في فنزويلا، وتضُمّ أكبر نهر في العالم من حيث الحجم، وهو نهر الأمازون، وأطول سلسلة جبال في العالم، وهي سلسلة جبال الأنديز، كما تضُمّ ثاني أكثر منطقة جافّة في العالم بعد الأنترتيكا، وهي صحراء أتاكاما في تشيلي، بالإضافة إلى ذلك تضُمّ القارة غابة استوائيّة في العالم، وهي غابة الأمازون الاستوائيّة، وأعلى عاصمة في العالم، وهي لاباز في بوليفيا.

- جغرافيا أمريكا الجنوبية: تحتل أمريكا الجنوبية الجزء الجنوبي من نصف الأرض الغربي وترسم حدود القارة عامةً بين شمال غربي مياه دارين على طول حدود كولومبيا-بنما، أو (وفقا لمصادر أخرى) عبر حدود قناة بنما على طول برزخ بنما. عادة ما يتم تضمين دولة بنما، من الناحية الجيوسياسية، في أمريكا الشمالية فقط أو بين بلدان أمريكا الوسطى

- أمريكا الجنوبية ما قبل التاريخ: توحدت أمريكا الجنوبية مع أفريقيا في أواخر عهد الحقبة الباليوزيية إلى أوائل عهد الحقبة الوسطى، حتى فترة بدأ انفصال القارة العظمى بانجيا قبل حوالي 225 مليون سنة. لذلك لكل من أمريكا الجنوبية وأفريقيا أحافير وطبقات صخرية مماثلة.

- يعتقد أن أمريكا الجنوبية أصبحت مأهولة لأول مرة من قبل الجنس البشري عندما عبر الناس جسر بيرنغ البري (حالياً مضيق بيرنغ) على الأقل منذ 15,000 سنة، من الأرض التي تقع عليها حالياً روسيا.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع