مدينة أور الأثرية

مدينة أور الأثرية

أور مدينة سومرية تقع جنوبي بلاد الرافدين التي نعرفها اليوم باسم العراق.

- أور مدينة سومرية تقع جنوبي بلاد الرافدين التي نعرفها اليوم باسم العراق.

- كانت عاصمة للسومريين عام 2100ق.م. وكانت بيضاوية الشكل وكانت تقع على مصب نهر الفرات في الخليج العربي قرب أريدو الا انها حاليا تقع في منطقة نائية بعيدة عن النهر وذلك بسبب تغير مجرى نهر الفرات على مدى الأف السنين الماضية.

- تقع أور على بعد بضعة كيلومترات عن مدينة الناصرية جنوب العراق و على بعد 100 ميل شمالي البصرة .

- ترتبط أور بالنبي إبراهيم باعتبارها وطنه الأول الذي هاجر منه لاحقًا إلى أرض كنعان، وإن كان هناك من الباحثين مَن يرى أن موطن إبراهيم كان «أورا» قرب حران الواقعة شمالي بلاد الرافدين.

- تعتبر واحدة من اقدم الحضارات المعروفة في تاريخ العالم.

- كانت أور منذ البداية مركزًا تجاريًا مهمًا بفضل موقعها على النقطة المحورية التي يصب عندها نهرا دجلة والفرات في الخليج العربي، وأثبتت التنقيبات الأثرية أنها حازت منذ قديم الزمان على ثروة هائلة وأن سكانها استمتعوا بدرجة عيش مريحة تفوق ما عرفته باقي مدن العراق.

- اشتهر موقع أور سنة 1922 م حين أجرى السير ليونارد وولي تنقيباته في الأطلال فاكتشف المقبرة الملكية ومجمعًا واسعًا من المقابر أطلق عليه تسمية «حفرة الموت العظمى» إضافة إلى ما اعتبره هو الاكتشاف الأهم: آثار الطوفان الذي تحدثت عنه الكتب المقدسة، ويجدر بالذكر أن ما ادعاه وولي من اكتشاف آثار الطوفان ظهر خطؤه لاحقًا إلا أنه ما يزال يجد الداعمين والمساندين.

- كانت أور مدينة هائلة الحجم قياسًا بمدن زمانها، يعيش أهلها في رخاء منقطع النظير نتيجة موقع مدينتهم على الخليج العربي الذي هيّأ لها أسباب التجارة الخارجية التي وصلت بعيدًا حتى الهند، أما اليوم فنجدُ أطلال أور بعيدة عن الشاطئ يفصلها عنه الغرين الذي ما فتىء النهران؛ دجلة والفرات، يرسبانه خلال القرون.

- كان بها 16 مقبرة ملكية شيدت من الطوب اللبن . وكان بكل مقبرة بئر . وكان الملك الميت يدفن معه جواريه بملابسهن وحليهن بعد قتلهن بالسم عند موته . وكان للمقبرة قبة .

- اور كانت مسكونة منذ فترة العبيد حيث كانت القرى عبارة عن مستوطنات زراعية، ولكنها اصبحت مستوطنة كبيرة مع حاجة هذه المدن إلى مستوى اعلى من حيث السيطرة على الري في اوقات الجفاف.

- وفي الفترة 2600ق.م وخلال حكم السلالة الثالثة في الفترة المبكرة ازدهرت اور من جديد.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع