أهم الوجهات السياحية في مصر: المتحف المصري

أهم الوجهات السياحية في مصر: المتحف المصري

يعد المتحف المصري أكبر وأشهر المتاحف العالمية التي شيدت في القرن التاسع عشر.

- في قلب أشهر الميادين المصرية بوسط القاهرة، يأخذ المتحف المصري مكانه بطلائه المميز المائل للاحمرار بأقصى شمال ميدان التحرير، ويجاوره عدد من القطع الأثرية المكشوفة من الأسر المصرية القديمة المختلفة، والتي تزيدك تشويق لتطأ هذا الصرح الضخم الذي يحوي بين ثنياه ما يزيد عن 150 ألف قطعة أثرية نادرة توثق لعصور مختلفة من الحضارة المصرية القديمة.

- يعد المتحف المصري أكبر وأشهر المتاحف العالمية التي شيدت في القرن التاسع عشر.

- يرجع الفضل في تأسيسه لمحمد علي مؤسس مصر الحديثة، والذي لاحظ انبهار القناصل الأجانب ورعاياهم بالفن المصري القديم، وتهريبهم لكميات كبيرة من هذا الإرث الفرعوني لأروبا، الأمر الذي دعى لإصدار مرسومًا بتأسيس وزارة الأثار وهيئة عليا تضع حجر الأساس للمتحف المصري تكون مهماتها جمع أهم الأثار المصرية وعرضها هناك.

- تبنى أبناء وأحفاد محمد علي ما عجز عن تحقيقه قبل وفاته، وأقيم المعرض على الطراز الفرنسي، وأسند بنائه لإحدى الشركات الإيطالية وأستغرق تأسيسه بشكله النهائي خمس سنوات من العمل المتواصل.

- افتتحت أبوابه أمام الجمهور في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني، غير أنه مر بالعديد من المراحل التأسيسية قبل تلك المرحلة، ومنها نقله من منطقة بولاق من على ضفاف النيل إلى الجيزة وتحديدًا في المكان الحالي لحديقة الحيوان بسبب الارتفاع الشديد في فيضان النيل.

- يتكون المتحف المصري من طابقين، يحوي كلًا منهم عدد من القاعات الفسيحة والجداران العالية.

- تحتوي الردهة الأرضية على الأثار الثقيلة من تماثيل وتوابيت حجرية ولوحات ونقوش جدارية.

- و في الطابق العلوي تعرض المخطوطات وتماثيل الأرباب والمومياوات الملكية والعجلات الحربية والمنحوتات غير المكتملة.

- تولي وزارة الأثار المتحف المصري أهمية بالغة، إذ يتم صيانته باستمرار بالتعاون مع أمهر عالمي الأثار في العالم وبشركات مع الدول والمنظمات المختلفة كالاتحاد الأوروبي.

- بدأ المتحف في استقبال زائري مع دقات عقارب التاسعة صباحًا على مدار أيام الأسبوع وحتى في العطلات الرسمية وتستمر ساعات عمله حتى الخامسة مساءًا، وتمتد يومي الأحد والخميس لتصل إلى التاسعة مساءًا.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع