جامع الفاتح في إسطنبول

جامع الفاتح في إسطنبول

يعد مسجد الفاتح من أجمل المواقع الأثريّة والدينيّة في إسطنبول

- هو مسجد بني في عهد الدولة العثمانية، يوجد في منطقة الفاتح في مدينة إسطنبول التركية، ويعد مثالا عظيما على فن العمارة الإسلامية التركية في إسطنبول، ويمثل مرحلة مهمة من تطور فن العمارة التركية القديمة.

- أُنشِئ جامع الفاتح بين عامي 1463م – 1470م، وكان جزءاً من أكبر جامعة إضافةً إلى ستّ عشرة كلّيّة مع دار الشفاء، ودار الضيافة، والمكتبة، تقع كلّها ضمن ما يُعرف اليوم بمنطقة الفاتح في إسطنبول.

- يعد مسجد الفاتح من أجمل المواقع الأثريّة والدينيّة في إسطنبول، وشكله القائم حالياً ليس الشكل الذي بني عليه، بسبب الزلزال الهائل الذي ضرب إسطنبول عام 1766م، مما أدى إلى تدميره كاملاً، فأُعيد بناؤه من قبل المعماريّ محمد طاهر آغا بأمر من السلطان مصطفى الثالث عام 1767م.

- يقع مسجد الفاتح في الجهة الأوروبية من مدينة إسطنبول، في منطقة الفاتح التي تحمل اسم فاتح إسطنبول.

- يعد مثالاً عظيما على فن العمارة الإسلامية التركية في إسطنبول.

- سمي هذا المسجد كذلك على اسم السلطان محمد الفاتح الذي فتح القسطنطينية عام 1453، كما أنه يضم في قسم ملحق قبر الفاتح رضي الله عنه.

- تتموضع قبة جامع الفاتح الرئيسة على أربعة أعمدة ضخمة، ويبلغ قطرها ستاً وعشرين متراً، وأما المحراب فنفس محراب المبنى القديم، والمنبر، وتتخذ الزخارف الخطية التي تنتشر في المسجد الطابع الباروكي.

- التصميم الداخلي لجامع الفاتح من أعمال المهندس سنان آغا، وهو مصمم معماري شهير، صممه مشابها لتصاميمه السابقة التي كانت منتشرة في أعماله وأعمال كثيرين وقتها، فهناك مئذنتان متطابقتان في الشكل والحجم لهذا المسجد.

- القبة المركزية يبلغ طولها نحو ست وعشرين متراً، مدعمة بأربع قبب أخرى صغيرة، على كل محور وكل قبة يقوم بدعمها عمود من رخام قوي، وتعد الساعة الشمسيّة المنقوشة على الحجر من أهمّ الآثار التي تجذب الأنظار في جامع الفاتح.

- يتميّز جامع الفاتح كذلك بوجود بئر ماء داخله، وهو موجود الآن على شكل سبيل ماء ضمن الجامع، وبجوار باب الفناء الرئيسيّ للجامع يقع خزّان لمياه الإطفاء وهو محاطٌ بسور وشبك حديديّ، وكان هذا الخزّان مستخدماً في العهد العثماني، وقد تمّ إنشاؤه عام 1825م من قبل السلطان محمود الثاني.

- يمكن الوصول إلى جامع الفاتح باستخدام وسائل النقل العامة، ومن أكثر الوسائل ملاءمةً استخدامُ الحافلات، ولاسيما التي تمرّ من منطقة أمينونو وفوزي باشا، والتي تمرّ من أدرنة كابي إلى شارع فوزي باشا كذلك.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع