وادي الموت

وادي الموت

يبلغ طول وادي الموت حوالي 225 كم، وعرضه يقدر بحوالي 8 إلى 24 كم.

- يقع وادي الموت في جنوب شرق كاليفورنيا، في الولايات المتحدة الأمريكية بأمريكا الشمالية.

- يُحاط الوادي من الناحية الغربية بسلسلة جبال بانامينت، أما من الشرق فهو مُحاطٌ بسلسلة جبال أمارجوسا.

- يبلغ طول وادي الموت حوالي 225 كم، وعرضه يقدر بحوالي 8 إلى 24 كم.

- يعد الجزء الأكثر حرارةً وجفافًا بقارة أمريكا الشمالية، ومن أخطر الأماكن على البشر لعدة أسبابٍ سنتناولها في المقال الآن.

لماذا يُسمى وادي الموت بهذا الاسم

- أُعطي هذا الاسم من قِبل مجموعةٍ من الرواد الذين أضلوا الطريق أثناء عبورهم لوادي الموت في شتاء 1849-1850م، فقد مات واحدٌ منهم هناك، وظن الباقون أنّ ذلك الوادي سيكون مقبرتهم، لكن جاءت النجدة واستطاع شابان وهما ويليام لويس مانلي وجون روجرز أن ينقذوا هؤلاء الرواد، وأثناء خروجهم من الوادي فوق جبل بانامينت قال أحد الرجال “وداعًا وادي الموت” ومن هنا أصبح هذا الوادي يُدعى بهذا الاسم.

جيولوجيا الوادي

- يُعد التاريخ الجيولوجي لوادي الموت معقدًا بعض الشيء، فيعتقد أنه قد تكوّن نتيجة حدوث بعض الفوالق في القشرة الأرضية، ثم تعرضت القشرة الأرضية في منطقة الوادي للغرق ربما أثناء العصر الجليدي عندما غمر الماء المنطقة، فتشكل الوادي ثم ارتفعت الكتل الجانبية للوادي، مُكونةً سلاسل الجبال المحيطة به.

- وقد حدث ذلك منذ حوالي 30 مليون عامٍ. فقد تعرض للعديد من الأنشطة منها البركانية، ومنها الغرق خلال فتراتٍ مختلفةٍ، فأصبح وادي الموت متصدعًا مليئًا بالصخور الواقعة بين سلاسل الجبال المُحيطة به.

درجة الحرارة

- قد تكون حرارة هذا الوادي أكبر وأعظم حرارة سجلت على سطح الأرض، فقد وصلت إلى 57 درجةً مئويةً في عام 1913م، ووصلت في عام 1996م إلى 49 درجةً مئويةً، وثبتت على هذا الحد لمدةٍ وصلت إلى 40 يومًا.

- بالرغم من تلك الأرقام المُرتفعة التي تعبر عن الحرارة هناك نهارًا، إلا أنها تنخفض ليلًا وخاصةً في الشتاء، فقد تصل إلى 9- درجة مئوية في ليل الشتاء.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع