نيويورك عاصمة الثقافة والاقتصاد في العالم

نيويورك عاصمة الثقافة والاقتصاد في العالم

كانت نيويورك عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية من العام 1785 وحتى 1790.

- هي المدينة الأكثر سكاناً في الولايات المتحدة، والأكثر تأثيراً في مجالات التجارة والمال، والإعلام والفن والأزياء، والعلوم والتكنولوجيا والتعليم والترفيه والسياحة.

- تعتبر مدينة نيويورك أحد أهم مراكز التجارة والمال في العالم، فهي عاصمة اقتصادية للولايات المتحدة لكثرة الشركات والبنوك العالمية فيها، ويوجد بها مقر الأمم المتحدة وسوق الأوراق المالية ومؤشر الداو جونز الصناعي.

- توصف مدينة نيويورك بأنها العاصمة الثقافية والإقتصادية للعالم.

- تنقسم مدينة نيويورك إلى خمسة مناطق: مانهاتن وبرونكس وبروكلين وكوينز وستاتن آيلاند، وتعرف بشارع يدعى شارع برودواي، تقام فيه العديد من العروض المسرحية، وسنترال بارك إحدى أكبر الحدائق العامة في العالم.

- تعود جذور مدينة نيويورك إلى العام 1624 حيث تم إنشاؤها كمركز تجاري من قبل المستوطنين من الجمهورية الهولندية، وقد تمت تسميتها أمستردام الجديدة في العام 1626.

- خضعت المدينة والمناطق المحيطة بها إلى السيطرة الإنجليزية في العام 1664 وتمت تسميتها نيويورك بعد قيام تشارلز الثاني ملك إنجلترا بمنح الأراضي لأخيه، دوق يورك.

- كانت نيويورك عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية من العام 1785 وحتى 1790.

- تعد مدينة نيويورك أكبر مراكز الصناعة والتجارة والمال، وبها أكبر المؤسسات الحكومية والخاصة، فالمؤسسات الحكومية والصناعية توفر سبعة ملايين وظيفة، منها ثلاثة ملايين وثلث مليون وظيفة في داخل المدينة، والبقية في الضواحي، واقتصاد المدينة وضواحيها في نمو مستمر، ومنذ عام 1940م أخذ اقتصاد الضواحي يتطور بصورة أكبر نتيجة لانتشار الطرق وزيادة القوى العاملة.

- تأتي نيويورك في المرتبة الثالثة بعد لوس أنجلوس وشيكاغو، من حيث النشاط الصناعي؛ إذ يوجد فيها 17,000 مصنع تعمل في مجال الملابس، وتنتج نيويورك سدس إنتاج الولايات المتحدة من الطباعة والنشر، كما تنتج الأغذية والمواد الكيميائية، والأثاث والورق والمنسوجات، ويعد ميناء نيويورك من أكبر الموانئ التي تعمل في مجال الاستيراد والتصدير، حيث يعمل به 200,000 عامل، لكن مكانته تدهورت قليلا بعد فتح الموانئ الأخرى على البحيرات العظمى ونهر سانت لورنس، أما شركات المال والتأمين والأسهم والعقارات، فيعمل بها نحو 495,000 عامل، وأشهرها بورصة نيويورك.

- تخدم النشاط الاقتصادي في المدينة شبكة ضخمة من وسائل النقل؛ حيث يستخدمها يوميا ثلاثة ملايين ونصف مليون فرد.

- تعد نيويورك أيضا أكبر مركز للاتصال في الولايات المتحدة، حيث يوجد بها العديد من شركات الاتصال والطباعة والنشر، وبها نحو 60 محطة للإرسال الإذاعي والتلفاز.

- تعد نيويورك من أكبر المراكز الثقافية في العالم، حيث يوجد بها العديد من قاعات الفنون والمسارح والموسيقى والمتاحف والجمعيات الثقافية الشهيرة على شارع برودواي. 

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع