قارات العالم: القارة القطبية الجنوبية

قارات العالم: القارة القطبية الجنوبية

هي قارة تقع في أقصى جنوب الكرة الأرضية.

- هي قارة تقع في أقصى جنوب الكرة الأرضية.

- تقع القارة المتجمدة الجنوبية ضمن المنطقة القطبية الجنوبية وتحتوي على القطب الجنوبي الجغرافي، كما يقع معظمها ضمن الدائرة القطبية الجنوبية والمحاطة بالمحيط الجنوبي.

- تقدر مساحتها ب 14,000,000 كيلومتر مربع مما يجعلها خامس أكبر القارات.

- حجم القارة القطبية الجنوبية يماثل ضعفي حجم أستراليا.

- يغطي الثلج ما نسبته 98% تقريباً من القارة القطبية الجنوبية بمتوسط سماكة 1.9 كم ويغطي جميع مناطق القارة ما عدا أقصى شمال شبه الجزيرة القطبية الجنوبية.

- تعتبر أكثر القارات برودة وجفافاً ورياحاً، كما تعدّ أيضاً أكثر القارات من ناحية متوسط الارتفاع.

- هي من صحاري الأرض وبالتحديد صحراء قطبية ولها معدل هطول أمطار سنوي بما يقارب 200مم فقط وذلك على امتداد الساحل، أما في المناطق الداخلية فإن معدل هطول الأمطار يقل بشكل ملحوظ.

- أقل درجات الحرارة المسجلة في القارة هي -89.2 درجة مئوية، ولكن المتوسط في الربع الأخير (الفترة الأكثر برودة في العام) هو -63 درجة مئوية.

- يسكن القارة القطبية بشكل دائم حوالي 135 شخص، بينما يزداد هذا العدد بما بين 1000 و5000 شخص خلال العام في محطات البحوث المتناثرة ضمن أرجاء القارة.

- الكائنات الأصلية التي تسكن المنطقة هي أنواع كثير من الطحالب والبكتيريا والفطريات والنباتات وبعض الحيوانات الأخرى مثل السوس وديدان أسطوانية وزعنفيات الأقدام وبطيء الخطو والبطاريق وتسمى المناطق العشبية الموجودة في القارة باسم التندرا القطبية الجنوبية.

- الاكتشاف: اكتشف القطب الجنوبي عام 1820، وكان أول شخص تطأ قدماه هذه المنطقة هو قائد إحدى مراكب صيد الفقمة يدعى جون ديفيس عام 1821، ثم توالت الرحلات الاستكشافية.

- التسمية: يشتق اسم هذه القارة من كلمتين يونانيتين: ἀντί وتعني «المضاد» أو «المقابل» ἄρκτος  وتعني «الدب» إشارة إلى كوكبة الدب الأكبر فوق منطقة القطب الشمالي، وتشير هذه التسمية إلى المنطقة القطبية الجنوبية للأرض، المقابلة للمنطقة القطبية الشمالية.

- جغرافيا القارة: أرض القارة تتمحور حول القطب الجنوبي، ومعظم القارة تقع جنوب الدائرة القطبية الجنوبية و يحيط بالقارة القطبية الجنوبية المحيط الجنوبي من جميع الاتجاهات. وتبلغ مساحة القارة نحو 14,000,000 كم مربع (5,400,000 ميل مربع)، وذلك يضعها في المرتبة الخامسة من حيث أكبر القارات بكوكب الأرض، فهي تساوي 1.3 من مساحة قارة أوروبا.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع