أشهر الحروب في التاريخ: حرب فيتنام

أشهر الحروب في التاريخ: حرب فيتنام

هي ثاني الحروب الهندوصينية وكانت أطراف الحرب الرسمية فيتنام الشمالية وفيتنام الجنوبية.

- هو نزاع وقع في فيتنام ولاوس وكمبوديا ابتداءً من 1 نوفمبر 1955، حتى سقوط سايغون في 30 أبريل 1975.

- هي ثاني الحروب الهندوصينية وكانت أطراف الحرب الرسمية فيتنام الشمالية وفيتنام الجنوبية.

- تلقى الجيش الفيتنامي الشمالي الدعم من الاتحاد السوفيتي، والصين، وحلفاء شيوعيين آخرين، أما الجيش الفيتنامي الجنوبي فقد تلقى الدعم من الولايات المتحدة، وكوريا الجنوبية، وأستراليا، وتايلاند وحلفاء آخرين مناهضين للشيوعية.

- يرى بعض الأمريكيين أن هذه الحرب كانت بمثابة حرب بالوكالة في حقبة الحرب الباردة. وغالبية الأمريكيين يعتقدون أن الحرب كانت غير اخلاقية وغير مبررة.

- هناك العديد من وجهات النظر المتضاربة حول هذا الصراع، البعض في الجانب الفيتنامي الشمالي والجبهة الوطنية لتحرير جنوب فيتنام ينظرون إلى أن النضال ضد القوات الأمريكية كحرب استعمارية واستمرار للحرب الهندوصينية الأولى والتي كانت ضد القوات الفرنسية، وخاصة بعد مؤتمر 1954 الفاشل في جنيف والذي يدعو إلى إجراء انتخابات.

- أما الجانب المؤيد للحكومة في فيتنام الجنوبية فكان يرى الصراع مجرد حرب أهلية، أو حرب دفاع ضد الشيوعية أو حرب للدفاع عن منازلهم وعائلاتهم.

- أما الحكومة الأمريكية فتدخلت في الصراع من اجل منع استيلاء الشيوعيون على فيتنام الجنوبية. وكان هذا جزءًا من نظرية الدومينو للاحتواء، وكان الهدف المعلن هو وقف انتشار الشيوعية.

- بدءًا من عام 1950 ، وصل المستشارون العسكريون الأمريكيون إلى ما كان يعرف آنذاك باسم الهند الصينية الفرنسية. ومعظم تمويل جهود الحرب الفرنسية أثناء الحرب الهندوصينية الأولى قدم من قبل الولايات المتحدة.

- تتفاوت تقديرات العدد الكلي لضحايا حرب فيتنام بدرجة كبيرة ويُعزى سبب التفاوت الكبير بين المصادر المذكورة أدناه إلى اختلاف الفترة الزمنية التي تغطيها تلك الدراسات، بالإضافة إلى أن بعض المصادر تتجاهل عدد ضحايا الحرب في كمبوديا ولاوس.

- في عام 1978، قدر غوينتر لوي العدد الإجمالي للوفيات في شمال وجنوب فيتنام بنحو 1,353,000 حالة وفاة خلال الفترة 1965–1974 عندما وصل تدخل الولايات المتحدة في الحرب إلى ذروته.

 

- أفترض محللون أن ثلث ضحايا الحرب من كانوا من المدنيين.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع