حركات الإسلام السياسي: حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

حركات الإسلام السياسي: حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

هي تنظيم عسكري فلسطيني يتخذ من الإسلام منهج حياة وجهاد.

- هي تنظيم عسكري فلسطيني يتخذ من الإسلام منهج حياة وجهاد.

- نشأت بعد تضييع الفكر الإسلامي لقضية الجهاد في فلسطين والعمل لتحريرها في وقت سيطرت فيه الأحزاب اليسارية والوطنية على الساحة الفلسطينية، كما أنها حركة مناهضة لاتفاقية أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل.

- أسست الحركة في السبعينيات على يدي الدكتور فتحي الشقاقي و عدد من الطلاب الفلسطينيين أثناء دراستهم في مصر، متأثرة بالثورة الإسلامية الإيرانية ولها تواجد كبير في فلسطين.

- لا تشارك الحركة في العملية السياسية إذ قاطعت الانتخابات التشريعية سنة 2006.

- قامت القوى الإسلامية المجاهدة "قسم" الجناح العسكري السابق للحركة بعدة عمليات كبيرة من أشهرها عملية بيت ليد، وديزنقوف، وكفار داروم ونتساريم، وشرق جباليا، وموراج.

- قادت الحالة العسكرية في حركة الجهاد الإسلامي بعد ذلك سرايا القدس (جناحها العسكري) حيث قامت بعدة عمليات استشهادية أثناء انتفاضة الأقصى.

- خاض الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي (سرايا القدس) عدد من المعارك ضد الكيان الصهيوني منها معركة بشائر الانتصار التي خاضتها وحدها حيث خسرت بها 14 مقاتلا من الوحدة الصاروخية وكانت هذه المعركة ردا على اغتيال الامين العام لألوية الناصر صلاح الدين الشيخ: زهير القيسي و منها أيضا معركة السماء الزرقاء ومعركة كسر الصمت ومعركة البنيان المرصوص وتجدر الإشارة بأن سرايا القدس أول جناح عسكري استعمل راجمات الصواريخ ضد الاحتلال الصهيوني كما انها أول جناح عسكري قصف مدينة تل الربيع في معركة السماء الزرقاء عام 2012.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع