حركات الإسلام السياسي: الإخوان المسلمين

حركات الإسلام السياسي: الإخوان المسلمين

تسعى الجماعة في سبيل الإصلاح الذي تنشده إلى تكوين الفرد المسلم والأسرة المسلمة والمجتمع المسلم

- هي جماعة إسلامية، تصنف بأنها حركة "إصلاحية شاملة".

- أسسها حسن البنا في مصر في مارس عام 1928م، وسرعان ما انتشر فكر هذه الجماعة، فنشأت جماعات أخرى تحمل فكر الإخوان في العديد من الدول، ووصلت الآن إلى 72 دولة تضم كل الدول العربية ودولاً إسلامية وغير إسلامية في القارات الست.

- الجماعة ممتدة إلى دول عدة، وتوجد في مصر واحدة من أكبر تنظيماتها، على الرغم من سلسلة حملات القمع الحكومية التي بدأت في عام 1948 حتى اليوم، مع اتهامات بالتخطيط لاغتيالات ومؤامرات.

- تم تقنين جماعة الإخوان المسلمين المصرية عام 2011 وفازت بعدة انتخابات، بما في ذلك الانتخابات الرئاسية 2012 عندما أصبح مرشحها محمد مرسي أول رئيس لمصر يتسلم السلطة من خلال الانتخابات، لكن بعد مرور عام، وفي أعقاب مظاهرات واضطرابات حاشدة، تمت الإطاحة به من قبل الجيش ووضعه قيد الإقامة الجبرية، ثم تم حظر الجماعة في مصر وتم إعلانها كمنظمة إرهابية.

- حذت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة حذوها، مدفوعة بفكرة أن الإخوان يشكلون تهديدًا لحكمهم الاستبدادي.

- طبقاً لمواثيق الجماعة فإن "الإخوان المسلمين" يهدفون إلى إصلاح سياسي واجتماعي واقتصادي من منظور إسلامي شامل في مصر وفي الدول العربية والإسلامية التي ينشط فيها الإخوان المسلمون مثل الأردن والكويت وفلسطين والسعودية، كما أن الجماعة لها دور في دعم عدد من الحركات الجهادية التي تعتبرها حركات مقاومة في الوطن العربي والعالم الإسلامي ضد كافة أنواع الاحتلال أو التدّخل الأجنبي، مثل حركة حماس في فلسطين، وحماس العراق في العراق وقوات الفجر في لبنان.

- تسعى الجماعة في سبيل الإصلاح الذي تنشده إلى تكوين الفرد المسلم والأسرة المسلمة والمجتمع المسلم، ثم الحكومة الإسلامية، فالدولة فأستاذية العالم وفقاً للأسس الحضارية للإسلام عن طريق منظورهم. وشعار الجماعة "الله غايتنا، والرسول قدوتنا، والقرآن دستورنا، والجهاد سبيلنا، والموت في سبيل الله أسمى أمانينا".

- طبقا للمادة 9 في اللائحة الداخلية للإخوان المعدلة عام 1948م فإن المرشد العام هو الرئيس الأعلى للجماعة، ويرأس في نفس الوقت جهازي السلطة فيها وهما مكتب الإرشاد العام ومجلس الشورى العام، ويقوم بانتخابه مجلس الشورى العام.

- يُنتخب المرشد العام عن طريق مجلس الشورى العام، ويجب أن يكون قد مضى على انتظامه في الجماعة "أخاً عاملا" مدة لا تقل عن خمس عشرة سنة هلالية ولا يقل عمره عن أربعين سنةً هلاليةً، وبعد انتخابه يبايعه أعضاء الجماعة، وعليه التفرغ تماما لمهام منصبه للعمل بالجماعة، فلا يصح له المشاركة في أي أعمال أخرى عدا الأعمال العلمية والأدبية بعد موافقة مكتب الإرشاد عليها، ويظل المرشد في منصبه لمدة ست سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

- يختار المرشد العام نائبا له أو أكثر من بين أعضاء مكتب الإرشاد العام، وفي حالة وفاته أو عجزه عن تأدية مهامه، يقوم نائبه بعمله إلى أن يجتمع مجلس الشورى العام لانتخاب مرشدًا جديدًا، وكذلك يمكن لمجلس الشورى العام أن يُنحي المرشد إذا خالف واجبات منصبه.

- غير أن انتخاب المرشد، بحسب الإخوان، لم يكن يتم إلا بواسطة أعضاء مكتب الإرشاد بسبب احترازات أمنية تحول دون اجتماع مجلس الشورى العام، حيث قامت قوات الأمن المصرية في عام 1995م أثناء اجتماعه بالقبض على غالبية المشاركين فيه، وحوّلوا إلى محاكمات عسكرية حكمت على كثيرين منهم بالسجن مُدَدًا تتراوح من ثلاث إلى خمس سنوات.

- مكتب الإرشاد العام هو القيادة التنفيذية العليا للإخوان المسلمين، وهو المشرف على سير دعوة الإخوان والموجه لسياستها وإدارتها. ويختار أعضائه بطريق الاقتراع السري، ومدة العضوية فيه محدّدة بأربع سنوات هجرية.

- مجلس الشورى العام (أو كما كان يسمى الهيئة التأسيسية) هو السلطة التشريعية لجماعة الإخوان المسلمين، وقراراته ملزمة، ومدة ولايته أربع سنوات هجرية. وتتضمن مهامه الإشراف العام على الجماعة وانتخاب المرشد العام.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع